البوكمال
البوكمال
البوكمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البوكمال

تراثنا
 
الرئيسيةصورأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ابو عبيد
ابنة البادية Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 09, 2009 11:54 am من طرف Admin

» اشجار الطرفة في بادية وفيضة جب
ابنة البادية Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 09, 2009 11:38 am من طرف Admin

» من بلدي
ابنة البادية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2009 6:36 am من طرف Admin

» الصالحية
ابنة البادية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2009 6:21 am من طرف Admin

» تراث
ابنة البادية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2009 6:16 am من طرف Admin

» بلادنا
ابنة البادية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2009 6:04 am من طرف Admin

» نهر الفرات
ابنة البادية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2009 10:35 am من طرف Admin

» ماري أميرة الصحراء
ابنة البادية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2009 10:30 am من طرف Admin

» قرية ابو الحسن
ابنة البادية Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 06, 2009 10:25 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح

منتدى
التبادل الاعلاني



 

 ابنة البادية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 158
نقاط : 463
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/10/2009

ابنة البادية Empty
مُساهمةموضوع: ابنة البادية   ابنة البادية Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 6:26 am


ابنة البادية Blank
ابنة الشمس والبادية

الرمل حاكم بشوارب الكلمات


روائية سورية تستعين بخلفيتها البدوية لتكشف النقاب عن محظور القبيلة في بادية الشام بسرد مسكون بالخيول والنساء.



دمشق - تكشف الروائية لينا هويان الحسن في روايتها الثالثة عن البدو "سلطانات الرمل" وبأسلوب يجمع بين التوثيق والخيال،




النقاب عن محظور القبيلة الذي لم يسبق لاحد ان تناوله وادركت بحكم اصولها البدوية اهميته.




وتسبر لينا هويان الحسن التي تعتز بلقبها المركب اغوار العشائر الممتدة في بادية الشام حيث نقرأ فيهم عوالم مخالفة تماما للصورة



النمطية المعتادة لشخصية البدو المكرسة دراميا.




وتقول "من كتب هذه المسلسلات كتب عن البدو بدون ان يغادر زقاق حارته" معتبرة "عالم البدو مغبونا ادبيا ومعرفيا".




وتتميز رواية "سلطانات الرمل" الصادرة في دمشق عن دار ممدوح عدوان، عن سابقتيها حول البدو "معشوقة الشمس" و"بنات




نعش"، بورود الاسماء الصريحة للعشائر والاشخاص لاول مرة ادبيا.





وهي تتحدث عن قطنة بنت الكنج شيخ عرب السردية التي تسببت بنشوب حرب بين عشيرة الرولا من العنزة وبني صخر. كما نتعرف




على ديرة "الشمبل" وهي "البراري التي تمتد شرق حمص وحماة وجنوب حلب وغرب طريق تدمر والرقة" شمال سوريا.




واعتمدت هويان الحسن في كتابة روايتها على المراجع والوثائق التاريخية واستعانت بذاكرتها البدوية والحضرية لتقتنص الموروث





الشفهي والحكائي الصحراوي وتوظفه وفق منطق التوثيق والتأريخ في شقها الحضري.




وتقول الروائية ان "المراجع حول العشائر في بادية الشام كتبها مستشرقون".




وتشير الروائية الى ندرة "الدراسات العربية المعاصرة ككتاب (عشائر الشام) لاحمد وصفي زكريا و(البدو والبادية) لجبرائيل جبور




الذي وثق للبدو بالصور والكلمات في الخمسينيات".




وتقول ان الموضوع "تمت مناوشته ادبيا باقلام مثل عبد السلام العجيلي كونه ابن المنطقة".





ويرى الاديب عادل ابو شنب "لم يكتب احد عن البدو روائيا باستثناء ابنة البادية لينا التي بزت رجال في الكتابة عن مجتمع البداوة







وقصصهم الذي سبرت اغواره".




وتكشف الرواية عن اسرار المجتمع البدوي وتحولاته في القرن العشرين مرورا بالغاء الرئيس جمال عبد الناصر لقانون حكم العشائر






في 1958.



ويقول الناقد الادبي انور محمد "بمنتهى الجرأة تقدم لينا سردا لوقائع لصراعات لم يسبقها اليها احد، فتدير وبحبكة روائية جنون العقل





العشائري والقبلي -- الذي يسكن بلاد الشام من (عنزة) و(شمر) و(الموالي) وغيرها -- بجسده وروحه".




وتتناول الرواية حكاية رمضان الشلاش الذي قاد ثورة للتصدي لحملة عسكرية فرنسية في عشرينات القرن الماضي وقال عنه








تشرشل ان "لبريطانيا العظمى عدوين في الشرق لينين ورمضان الشلاش في جنوب سوريا".




كما تتناول قصة طراد الملحم الذي رفض عرضا فرنسيا بتشكيل دولة قوامها عشائري وعاصمتها تدمر.




وتعتبر الرواية موسوعية في جزء كبير منها اذ عرضت لاسرار البدو في صيد الصقور ورعايتها. وتقول "حين هزل (الصقر) عالجته





وجعلته يسمن بعد ان القمته على يدها لحم هدهد حي غير مذبوح ولحم قنفذ منقوع بالخل فسمن وعاد يرافق اباها في صيده".





كما تناولت تفاصيل حول الخيول العربية الاصيلة وكيف تم تهريبها الى بومباي لاجل لعبة البولو والى بابولنا لاثراء اسطبلات المجر





والنمسا.




وتقول "كانت الاحصنة الجميلة التي تبرع بانتاجها الصحراء اهم الرشاوي الممكنة واجمل ما يتطلع المرء الى امتلاكه في الشرق".





وحملت معظم فصول الرواية اسماء نساء اشتهرن بالصحراء العربية مثل حمرا وقطنة ومراية وعنقا ومنوى وسكرى وبوران لتسرد




قصص نساء تركن اثرا كبيرا في قبيلتهن.




فمنوى اعتلت فرس قتال "وراحت تجوب المكان كلما رات ان واحدا من فرسان قومها تخاذل متراجعا عدت نحوه وقامت بتلويثه





بالمغرة لتسمه بعار الهروب".





وتحدد سلطانات هويان الحسن مسار حياتهن غير عابئات برغبة القبيلة. فحمرا ابنة شيخ عشيرة طي التي عشقت احمد بيك امير قبيلة





الموالي "ارسلت في طلبه دون ان يرف لها جفن ضد القدر (...) كانت تريده بكل ما اوتيت من شغف ومكر وثبات اعصاب".





وتعبر الرواية عن تطور في تعاطي الحب لدى البدويات اللواتي هجرن القبيلة ليسكن القصور ويدخلن عالم "البزنس".





وتقول فكرى معبرة عن نظرتها للحب "قلبي اصبح مثل شعري اصبغه الونه اقصقصه اشذبه اعقصه للخلف او ابعثره حول وجهي او





اتركه مثل طير حر". وصدر للروائية معشوقة الشمس (2000) ومرآة الصحراء (2000) والتروس القرمزية (2003) والتفاحة





السوداء (2004) وانا كارنينا - تفاحة الحلم (2004) وبنات نعش (الطبعة الثالثة 2008).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://torathona.ahlamontada.com
 
ابنة البادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مطبخ البادية
» وجوه من البادية
» البادية السورية
» مستحاثات حية تعود إلى 220 مليون سنة في البادية السورية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البوكمال :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: البادية-
انتقل الى: